السياق المؤسسي

 

السياق المؤسسي

v   الموقع الجغرافى للمؤسسة:

·      تقع مدرسة الشهيد المستشار هشام بركات الثانوية للبنات بكفرالشيخ (الثانوية الجديدة للبنات بكفرالشيخ  سابقاً ) في محافظة كفر الشيخ 

عنوان المدرسة :

كفرا لشيخ تقسيم (1) شارع الشهيد الشيتاني الدمرداش .

·       وتخدم حوالى ( 2400 ) أسرة تقريبا وهى منطقة راقية  وجميع من بجوار المدرسة من شخصيات ذات مستوى اجتماعي متقدم ويظهر ذلك وينعكس بوجود طالبات متفوقات على مستوى المحافظة والجمهورية 0

·      حجم المدرسة:

·      مساحة المدرسة 7130 متر مربع

·      عدد طالبات المدرسة   (2400 ) طالبة ونسبة أولياء الامور الذين لا يجيدون القراءة والكتابة 0%.

·      تحتوى المدرسة على (  50 ) حجرة دراسية والمقاعد كافية  حيث ان الحد الاقصى للطالبات فى كل فصل فى العام الحالي 42  طالبة0

·      يوجد بالمدرسة 3مباني – 2 مبنى يحتوى كلاً منهما على دور أرضى + ( 2 ) أدوار متتالية-  ومبنى حديث يحتوي على دور ارضي +(4) ادوار علوية تم إنشاؤه حديثا بمعرفة هيئة الأبنية التعليمية + مبنى خاص بدورة المياة للمدرسين (3)+دورات مياة خاصة بالطالبات وأحواض خاصة للطالبات ومبردات مياه  0

·      مبني الادارة :ويتكون من  المدخل الرئيسى وبجواره حديقة المدرسة وامامة الفناء

·      بالدور الارضى  حجرة السيد مدير عام المدرسة  + حجرة شئون العاملين والطلبة +حجرة التربية الموسيقية  + حجرة معمل التطوير التكنولوجي .

·      يوجد سلمان للصعود والهبوط بالدور الأرضى .

·      الدور الأول : على اليمين حجرة المكتبة وبجوارها حجرة للأخصائيات بالمدرسة وعلى اليسار طرقة تؤدى الى معمل الحاسب الأول ثم حجرة للبث الفضائي  ولكنها حاليا حجرة للاخصائية النفسية والندوات  ثم معمل الحاسب الثانى ثم فصلان للصف الثالث 0

·      الدور الثانى : حجرة للرياضيات وبجوارها المكتبة ثم فصل ثم على اليسار عدد 4 فصول للصف الثالث

·      المبنى القديم: الدور الأرضى يحتوى على  حجرة للصحافة وغرفة للعلاقات العامة والانترنت  وغرفة للادارين وأمين التوريدات حجرة للمجالات (التربية الفنية والمجال الصناعي والتجاري ) 2سلم أيمن وأيسر للصعود والهبوط وعدد 3 فصول للصف الأول وغرفة للاقتصاد المنزلي وحجرة للزائرة الصحية وغرفة للغة الفرنسية والألعاب بجوار السلم

·      الدور الأول : عدد 6 فصول للصف الاول غرفة لوكيل الصف والادارية  وغرفة للدراسات

·      الدور الثانى :عدد8 فصول للصف الثالث وغرفة للغة العربية وغرفة لوكلاء الصف الثالث والادارية الخاصة بهم  وسلم يؤدى للسطح

·      يوجد فناء كبير ويوجد معملين كبيرين للعلوم ومسجد والجمعية التعاونية

v    التحديات الخارجية التى تواجه المدرسة

·        تواجة المدرسة بعض التحديات الخارجية مثل  ( القمامة بجوار سور المدرسة )

·        المدرسة لها عدد 1 سور مشترك مع كلية التربية النوعية         

v    التحديات الداخلية التى تواجه المدرسة:

·  عدم توافر  حجرات لبعض المدرسين – عدم  وجود بعض حجرات للأنشطة (لحين استكمال مبنى التوسع للمدرسة )

·      نقص بعض التجهيزات التكنولوجية اللازمة لتفعيل التكنولوجيا داخل حجرات الدراسة

·      عدم وجود شبكة انترنت داخل حجرات الدراسة

·      عدم ملاءمة المقاعد الخاصة بالتلاميذ لتنفيذ التعلم المتمركز حول المتعلم

وانعكس ذلك بمضاعفة السادة العاملين مجهداتهم للتمشى مع الوسائل المتاحة حيث ان الطالبات والعاملين يستكملون البحث والعمل بعد انتهاء اليوم الدراسي  وهذا شاق جدا 0

 

v    اليوم الدراسى:

1.     تعمل المدرسة بنظام اليوم الكامل وقد انعكس ذلك إيجابيا على ممارسة الأانشطة وأرتفاع المستوى التعليمى للطالبات 0

 

v    المعلمين:

·  عدد المعلمين الذكور (69)     الاناث (64)

·  عدد المعلمين بالاجر ذكور(0) الاناث (1) تعاقد

·  عدد العمال بالاجر  ذكور (1)   الاناث(4)

·  عدد العمال معين (2) و(1)

v    عملية التعلم والتعليم

                 تقوم المدرسة بعمل تقارير لرفع مستوى الطالبات المتأخرات دراسيا ودارسة حالتهم

 

v    طرق تحليل البيانات

                يقوم فريق التقويم الذاتى بتحليل البيانات من خلال الادوات المستخدمة للوقوف على

                نقاط القوة والضعف لعمل خطة التحسين

              وقد انعكس ذلك إيجابيا على أرتفاع المستوى التعليمى للطالبات

 

v    المشاركة الايجابية للمتعلمين

      يشارك المتعلم بايجابية فى التعلم النشط والانشطة المدرسية والرحلات والمعسكرات

      والمسابقات وتم عمل مسابقة اجمل فصل واوائل الطلبة واشياء اخرى داخل الفصل يتم ذكرها

              وقد انعكس ذلك إيجابيا على أرتفاع المستوى التعليمى للطالبات

 

v    طرق المحاسبية

·            توجد بالمدرسة لائحة داخلية مستمدة من سلطات مدير المدرسة لضبط  العملية التعليمية وتفعيلها

·            يوجد لائحة داخلية للمتعلمين و قواعد عمل لكل فصل لضبط ادارة الصف ويقوم

          المعلم بتوزيع   الادوار وفق القدرات والاحتياجات

·            يشارك المعلمين فى القرارات من خلال عرض المعوقات وابداء المقترحات اثناء

          التغذية الراجعة والمناقشات الاجتماعية والفردية

·            توظيف المدرسة التكنولوجيا فى تحليل البيانات وعمل الاحصائيات

·            يشارك مجلس الامناء فى وضع خطة التحسين وكذلك للطالبات  واولياء الامور فى السياق

 

v    دمج التكنولوجيا في عملية التعلم والاتصالات فى دعم المتعلمين (جيدة)

*يوجد موقع الكتروني للمدرسة على الانترنت

* هذا الموقع يتيح الفرصة لكل من المعلمين و الطلاب لعمل برامج و أعمال خاصة بالتعلم و أية مبادرات إبداعية

v    *هناك امكانية للتواصل على الموقع حيث يوجد منتدى تعليمي و مدونة خاصة بالمدرس

v    رعاية المتعلمين

v    رضا المعنيين

v    البرامج الخاصة التي تقدم من المدرسة

 

v    خصائص المجتمع المحلي :مستوى فوق المتوسط

 

v    القيادة المؤسسية

القيادة المؤسسية

* عادلة – فعالة – تطبق النظام المحاسبي بكل شفافية و وضوح

* تساهم القيادة في تفعيل المنهج و ربطه بالبيئة و استخدام أحدث الاستراتيجيات في التعلم النشط و التعليم الاليكتروني

* القيادة تهتم بالتنمية المهنية للعاملين مما يعكس اتجاه ايجابي على عملية التعلم

v    دور ممثلي المجتمع المدرسي

دور ممثلي المجتمع المحلي و المدرسي

* يتم توزيع الأدوار بصورة محددة على أعغضاء المجتمع المدرسي

*يشارك المجتمع المدرسي و مجلس الأمناء في التقييم الذاتي

* استخدمت التكنولوجيا في تحليل و معالجة البيانات

v    دور ممثلي مجلس الامناء

مجلس الأمناء

- تعرض عليه الموارد المادية للمدرسة بشفافية و له الدور الرقابي على أداء المدرسة - مجلس أمناء محفز للعمل و مذلل للصعوبات و متفهم أدواره خلال هذه المرحلة و التي تعمل فيها المدرسة من أجل تطبيق معايير الجودة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق